الجمعة، 21 يناير 2011

زيارة المريض

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم اما بعد  .....

عيادة المريض هي زيارته , وسميت عيادة لأن الناس يعودون إليه مرة بعد أخرى .

فوائد زيارة المريض هي فوائد كثيره و في كل الازمان قديما وحديثا لكن قديما كانت الالفه والتراحم بين البشر اكثر من الان فعند زيارة المريض  يغمر قلوبهم الإيمان والتفاؤل والراحة النفسية والروحية والطمأنينة، هذا فضلاً عما يحصل للزائر من الأجر والثواب من  الله تعالى.

حكم عيادة المريض :


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 
حق المسلم على المسلم خمس . وفي رواية : خمس تجب للمسلم على أخيه : رد السلام ، وتشميت العاطس ، وإجابة الدعوة ، وعيادة المريض ، واتباع الجنائز
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2162
خلاصة حكم المحدث: صحيح

عودوا المرضى ، واتبعوا الجنائز ؛ تذكركم الآخرة .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3497
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أطعموا الجائع ، وعودوا المريض ، وفكوا العاني . قال سفيان : والعاني الأسير .
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5373
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

وهذا الحديث يدل على الوجوب , وقد يؤخذ منها أنها فرض كفاية كإطعام الجائع وفك الأسير . ونقل النووي الإجماع على أنها لا تجب . قال الحافظ في الفتح (10/117) : يعني على الأعيان .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (5/173) :
" الصحيح أنها واجب كفائي ، فيجب على المسلمين أن يعودوا مرضاهم
 حد المريض الذي تجب عيادته :
هو المريض الذي يحبسه مرضه عن شهود الناس , أما إذا كان مريضاً ولكنه يخرج ويشهد الناس فلا تجب عيادته . 

فضل عيادة المريض :

أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس ، و أحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم ، أو يكشف عنه كربة ، أو يقضي عنه دينا ، أو تطرد عنه جوعا ، و لأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد ، يعني مسجد المدينة شهرا ، و من كف غضبه ستر الله عورته ، و من كظم غيظه ، و لو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رجاء يوم القيامة ، و من مشى مع أخيه في حاجة حتى تتهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام ، [ و إن سوء الخلق يفسد العمل ، كما يفسد الخل العسل ]
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 906
خلاصة حكم المحدث: صحيح 
إن الله عز وجل يقول ، يوم القيامة : يا ابن آدم ! مرضت فلم تعدني . قال : يا رب ! كيف أعودك ؟ وأنت رب العالمين . قال : أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده . أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده ؟ يا ابن آدم ! استطعمتك فلم تطعمني . قال : يا رب ! وكيف أطعمك ؟ وأنت رب العالمين . قال : أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه ؟ أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي ؟ يا ابن آدم ! استسقيتك فلم تسقني . قال : يا رب ! كيف أسقيك ؟ وأنت رب العالمين . قال : استسقاك عبدي فلان فلم تسقه . أما أنك لو سقيته وجدت ذلك عندي
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2569
خلاصة حكم المحدث: صحيح

  ما من مسلم يعود مسلما غدوة ؛ إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي ، وإن عاد عشية ؛ إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح ، وكان له خريف في الجنة .
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3476
خلاصة حكم المحدث: صحيح

من عاد مريضا خاض الرحمة فإذا جلس عنده استقنع فيها ، فإذا خرج من عنده خاض الرحمة حتى يرجع بيته
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 24/273
خلاصة حكم المحدث: صحيح



خمس من فعل واحدة منهن كان ضامنا على الله : من عاد مريضا، أو خرج غازيا، أودخل على إمامه يريد تعزيره و توقيره، أو قعد في بيته فسلم الناس منه، و سلم من الناس
الراوي: معاذ بن جبل المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 3960
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ما من عبد أتى أخاه يزوره في الله ، إلا ناداه [ مناد ] من السماء : أن طبت وطابت لك الجنة ، وإلا قال الله في ملكوت عرشه : عبدي زار في ، وعلي قراه ، فلم يرض [ الله ] له بثواب دون الجنة
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2579
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

من تمام عيادة المريض، أن يضع أحدكم يده على جبهته، و يسأله : كيف هو ؟ و تمام تحيتكم بينكم : المصافحة
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 8239
خلاصة حكم المحدث: حسن
ما من رجل يدعو لأخيه بدعوة إلا وكل الله به ملكا كلما دعا لأخيه قال الملك الموكل به : آمين ولك بمثل
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: شرح حديث جبريل - الصفحة أو الرقم: 358
خلاصة حكم المحدث: صحيح


دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يوعك ، فقلت : يا رسول الله ، إنك لتوعك وعكا شديدا ؟ قال : ( أجل ، إني أوعك كما يوعك رجلان منكم ) . قلت : ذلك بأن لك أجرين ؟ قال : ( أجل ، ذلك كذلك ، ما من مسلم يصيبه أذى ، شوكة فما فوقها ، إلا كفر الله بها سيآته ، كما تحط الشجرة ورقها ) .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5648
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

ما يصيب المؤمن من شوكة فما فوقها ، إلا رفعه الله بها درجة ، أو حط عنه خطيئة
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2572
خلاصة حكم المحدث: صحيح

 إذا دخلتم على المريض فنفسوا له في أجله فإن ذلك لا يرد شيئا ويطيب نفسه
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 2/171
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]


ان الدعاء مستجاب عند المريض.فادع لنفسك وللمريض.قال صلى الله عليه وسلم


إذا حضرتم المريض ، أو الميت ، فقولوا خيرا . فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون . قالت : فلما مات أبو سلمة أتيت النبي صلى الله عليه وسلم . فقلت : يا رسول الله ! إن أبا سلمة قد مات . قال : قولي : اللهم ! اغفر لي وله . . وأعقبني منه عقبى حسنة . قالت : فقلت . فأعقبني الله من هو خير لي منه . محمدا صلى الله عليه وسلم .
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 919
خلاصة حكم المحدث: صحيح

من عاد مريضا لم يحضره أجله فقال عنده سبع مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ، عافاه الله من ذلك المرض
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: النووي - المصدر: الخلاصة - الصفحة أو الرقم: 2/912
خلاصة حكم المحدث: صحيح

 كان إذا دخل على مريض يعوده قال : لا بأس ، طهور إن شاء الله
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4718
خلاصة حكم المحدث: صحيح


عيادة المرأة الأجنبية
ولا حرج في عيادة الرجل المرأة الأجنبية ، أو المرأة الرجل الأجنبي عنها ، إذا توفرت الشروط الآتية : التستر ، وأمن الفتنة ، وعدم الخلوة .


قال أبو بكر رضي الله عنه ، بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لعمر : انطلق بنا إلى أم أيمن نزورها . كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها . فلما انتهينا إليها بكت . فقالا لها : ما يبكيك ؟ ما عند الله خير لرسوله صلى الله عليه وسلم . فقالت : ما أبكي أن لا أكون أعلم أن ما عند الله خير لرسوله صلى الله عليه وسلم . ولكن أبكي أن الوحي قد انقطع من السماء . فهيجتهما على البكاء . فجعلا يبكيان معها .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2454
خلاصة حكم المحدث: صحيح

قال ابن الجوزي : " وَالأَوْلَى حَمْلُ ذَلِكَ عَلَى مَنْ لا يُخَافُ مِنْهَا فِتْنَةٌ كَالْعَجُوزِ

 ونستخلص مما سبق اداب زيارة المريض   ويجب علينا ان نعلمها لآبنائنا وهي  :-

استحضار الاجر المترتب على الزياره و ان زيارة المريض حق لاخيك عليك وان  الدعاء مستجاب عند المريض.فادع لنفسك وللمريض مراعاة الوقت المناسب للزياره في المنزلينبغي أن لا يطيل الجلوس عند المريض , بل تكون الزيارة خفيفة حتى لا يشق عليه , أو يشق على أهله ، فإن المريض قد تمر به حالات أو أوقات يتألم فيها من المرض ، أو يفعل ما لا يحب أن يطلع عليه أحد , فإطالة الجلوس عنده يوقعه في الحرج . إلا أنه يعمل في ذلك بقرائن الأحوال , فقد يحب المريض من بعض الناس طول الجلوس عنده . اذا دخلت على المريض فهون عليه مرضه ذكر المريض بالله واوصه بان يحسن الظن بالله.علق رجاءه بالله وحده وذكره بان الله هو الشافي .ذكره بفضائل المرض.وما يترتب عليه من المصالح العظيمه والحكم الباهره.
 ذكره بان ماصابه لم يكن لايخطئه.وما اخطاه لم يكن ليصيبه.ذكره بفضائل الصبر والرضا بقضاء الله وقدره.مراعاة شعور المريض.فلا ترفع الصوت عنده ولا تنقل اليه مايسوؤه ولا تذكره بما يحزنه ولا تحرجه بالاسئله التي لا داعي لها.ادخل السرور الى قلبه بالهديه.او بنقل الاخبار الساره او نحو ذلك. لا تقنطه من الشفاء.ولا تذكره باناس ابتلوا بمثل مرضه فتاخر شفاؤهم او لم يشفو فان ذلك يحزنه ويؤيسه من العافيه.يجمل ان تذكره باناس اصيبوا بما اصايب فشفاهم الله وعافاهم فان ذلك يقوي عزيمته.ويبعث رجاءه.
لا تؤاخذ المريض ان بدر منه جفوة او سوء خلق فالمرض يكدر النفس ويؤثر في الطباع.
لاتذمن الطبيب الذي اشرف على علاجه.او اجرى له عمليه.فان ذلك يدخل الغم على قلبه.
تجنب ذكر الاقتراحات غير الوجيهه امام المريض.كان تصف له وصفه معينه وانت لاتعلمها او تشير اليه بقطع علاج مناسب كان يتعطاه.وان كان عندك اقتراح فقله لقريب له.
 ذكره بفضل التوبه والرجوع الى الله وبين له مايحتاجه من احكام تخص المريض اذا كان محتاجا لذلك.
-ذكره بمصائب الاخرين.لتهون عليه مصيبته.

ومهما كتبت عن فوائد زيارة المريض لا نستطيع احصاءها في الدنيا والآخره

اسال الله ان يشفي مرضانا ومرضا المسلمين انه سميع مجيب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق