بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
الصلاة هي اعظم ركن في ديننا الاسلامي و هي عماده و اساسه الاصيل لذلك اهتم بها الله تعالى و اعطاها عناية اكبر من باقي اركان الاسلام.. حيث قال تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم "فَإِذَا قَضَيۡتُمُ الصَّلاَةَ فَاذۡكُرُوا۟ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمۡ فَإِذَا اطۡمَأۡنَنتُمۡ فَأَقِيمُوا۟ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتۡ عَلَىٰ الۡمُؤۡمِنِينَ كِتَابًا مَّوۡقُوتًا "(النساء103)
بسم الله الرحمن الرحيم "حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطى"
بسم الله الرحمن الرحيم "وَأَقِيمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ وَٱرۡكَعُوا۟ مَعَ ٱلرَّٰكِعِينَ"(البقرة43)
بسم الله الرحمن الرحيم "وَأَقِيمُوا۟ الصَّلاَةَ وَآتُوا۟ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا۟ لأَنفُسِكُم مِّنۡ خَيۡرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعۡمَلُونَ بَصِيرٌ " ( البقرة 110)
بسم الله الرحمن الرحيم " اتۡلُ مَا أُوحِىَ إِلَيۡكَ مِنَ الۡكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنۡهَى عَنِ الۡفَحۡشَآءِ وَالۡمُنكَرِ وَلَذِكۡرُ اللَّهِ أَكۡبَرُ وَاللَّهُ يَعۡلَمُ مَا تَصۡنَعُونَ " ( العنكبوت 45)
و قال صلى الله عليه و سلم
إنما الصلاة لقراءة القرآن وذكر الله فيها فإذا كنت فيها فليكن ذلك شأنك الراوي: معاوية بن الحكم السلمي المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 1/443 خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]
رأس هذا الأمر الإسلام، و من أسلم سلم، و عموده الصلاة، و ذروة سنامه الجهاد، لا يناله إلا أفضلهم الراوي: معاذ بن جبل المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4373 خلاصة حكم المحدث: صحيح
أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم : أي الأعمال أفضل ؟ قال :(الصلاة لوقتها ، وبر الوالدين ، ثم الجهاد في سبيل الله) .الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7534خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
لكل شيء صفوة، و صفوة الصلاة التكبيرة الأولى الراوي: أبو هريرة و عبدالله بن أبي أوفى المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 7317خلاصة حكم المحدث: حسن
عند سماع الاذان :-
كان إذا سمع المؤذن قال مثل ما يقول، حتى إذا بلغ ( حي على الصلاة، حي على الفلاح ) قال : لا حول ولا قوة إلا بالله
الراوي: أبو رافع و معاوية المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 7623 خلاصة حكم المحدث: حسن
إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول . ثم صلوا علي . فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا . ثم سلوا الله لي الوسيلة . فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله . وأرجو أن أكون أنا هو . فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 384خلاصة حكم المحدث: صحيح
كما مدح الله تعالى في كتابه الحكيم المحافظين عليها فقال تعالى "قد افلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون"
و ذم الغافلين عنها فقال تبارك و تعالى "فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون"
و هذا يدل على عظمة الصلاة و على شانها الكبير..
و لهذا فقد جعل النبي صلى الله عليه و سلم تاركها كافرا مصداقا لقوله صلى الله عليه و سلم
العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة، فمن تركهما فقد كفرالراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 5740خلاصة حكم المحدث: صحيح
بين الرجل و بين الشرك و الكفر ، ترك الصلاة الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2848 خلاصة حكم المحدث: صحيح
عرى الإسلام وقواعد الدين ثلاثة، عليهن أسس الإسلام من ترك واحدة منهن فهو بها كافر، حلال الدم : شهادة أن لا اله إلا الله، و الصلاةالمكتوبة، و صوم رمضان الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 5414
خلاصة حكم المحدث: حسن
إذا أحسن الرجل الصلاة فأتم ركوعها وسجودها قالت الصلاة: حفظك الله كما حفظتني ، فترفع ، وإذا أساء الصلاة ، فلم يتم ركوعها وسجودها ، قالت الصلاة: ضيعك الله كما ضيعتني: فتلف كما يلف الثوب الخلق فيضرب بها وجهه الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 364 خلاصة حكم المحدث: صحيح
اتقوا الله في الصلاة، اتقوا الله في الصلاة، اتقوا الله في الصلاة، اتقوا الله فيما ملكت أيمانكم، اتقوا الله في الضعيفين: المرأة الأرملة، والصبي اليتيم
الراوي: أنس بن مالك المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 127
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
فضل الصلاة :-
مفتاح الجنة الصلاة، و مفتاح الصلاة الطهور الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 8192 خلاصة حكم المحدث: حسن
أيما رجل قام إلى وضوئه يريد الصلاة، ثم غسل كفيه، نزلت خطيئته من كفيه مع أول قطرة، فإذا غسل وجهه، نزلت خطيئته من سمعه وبصره مع أول قطرة، فإذا غسل يديه إلى المرفقين ورجليه إلى الكعبين، سلم من كل ذنب هو له، ومن كل خطيئة كهيئته يوم ولدته أمه، فإذا قام إلى الصلاة رفعه الله عز وجل بها درجة، وإن قعد قعد سالماالراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 2998 خلاصة حكم المحدث: حسن
الوضوء يكفر ما قبله، ثم تصير الصلاة نافلة الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 9678 خلاصة حكم المحدث: حسن
فضل الصلاة بالسواك على الصلاة بغير سواك سبعون ضعفا الراوي: عائشة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 5857 خلاصة حكم المحدث: صحيح
أيما رجل قام إلى وضوئه يريد الصلاة، ثم غسل كفيه، نزلت خطيئته من كفيه مع أول قطرة، فإذا غسل وجهه، نزلت خطيئته من سمعه وبصره مع أول قطرة، فإذا غسل يديه إلى المرفقين ورجليه إلى الكعبين، سلم من كل ذنب هو له، ومن كل خطيئة كهيئته يوم ولدته أمه، فإذا قام إلى الصلاة رفعه الله عز وجل بها درجة، وإن قعد قعد سالما الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 2998 خلاصة حكم المحدث: حسن
الصلاة قرة عين الرسول كما اخبرنا :
حبب إلي من دنياكم : النساء و الطيب، و جعلت قرة عيني في الصلاة الراوي: أنس بن مالك المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 3669 خلاصة حكم المحدث: حسن
فضل انتظار الامام للصلاة والخطي للمساجد
أعظم الناس أجرا في الصلاة أبعدهم إليها ممشى ، فأبعدهم ، و الذي ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام ، أعظم أجرا من الذي يصليها ثم ينام الراوي: أبو هريرة و أبو موسى الأشعري المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 1184
خلاصة حكم المحدث: صحيح
من كان في المسجد ينتظر الصلاة، فهو في الصلاة ما لم يحدث الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 8969 خلاصة حكم المحدث: صحيح
إسباغ الوضوء في المكاره ، وإعمال الأقدام إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ؛ يغسل الخطايا غسلا الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 965 خلاصة حكم المحدث: صحيح
كل سلامي من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس، تعدل بين الاثنين صدقة، وتعين الرجل على دابته فيحمل عليها، أو ترفع له عليها متاعه صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وكل خطوة تخطوها إلى الصلاة صدقة، ودل الطريق صدقة، وتميط الأذى عن الطريق صدقة الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 6310 خلاصة حكم المحدث: صحيح
إذا توضأ أحدكم فأحسن الوضوء ، ثم خرج إلى المسجد لا ينزعه إلا الصلاة ، لم تزل رجله اليسرى تمحو عنه سيئة ، وتكتب له اليمنى حسنة ، حتى يدخل المسجد ، ولو يعلم الناس ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 535 خلاصة حكم المحدث: صحيح
ساعتان تفتح أبواب السماء ؛ وقلما ترد على داع دعوته : لحضور الصلاة ؛ والصف في سبيل الله الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4623 خلاصة حكم المحدث: حسن
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته ، وصلاته في سوقه ، بضعا وعشرين درجة . وذلك أن أحدهم إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد . لا ينهزه إلا الصلاة . لا يريد إلا الصلاة . فلم يخط خطوة إلا رفع له بها درجة . وحط عنه بها خطيئة . حتى يدخل المسجد . فإذا دخل المسجد كان في الصلاة ما كانت الصلاة هي تحبسه . والملائكة يصلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذي صلى فيه . يقولون : اللهم ! ارحمه . اللهم ! اغفر له . اللهم ! تب عليه . ما لم يؤذ فيه . ما لم يحدث فيهالراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 649خلاصة حكم المحدث: صحيح
وهذا كرم الله سبحانه وتعالي كما اخيرنا الرسول صلي الله عليه وسلم :-
فضلت بأربع : جعلت لي الأرض مسجدا و طهورا، فأيما رجل من أمتي أتى الصلاة فلم يجد ما يصلي عليه وجد الأرض مسجدا و طهورا، و أرسلت إلى الناس كافة و نصرت بالرعب من مسيرة شهرين يسير بين يدي، و أحلت لي الغنائم
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 5882
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
من أدرك من الصلاة ركعة، فقد أدرك الصلاة الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 8365 خلاصة حكم المحدث: صحيح
المؤذن وشاهد الصلاة :-
المؤذن يغفر له مدى صوته، و يشهد له كل رطب و يابس، و شاهد الصلاة يكتب له خمس و عشرون صلاة، و يكفر عنه ما بينهما
الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 9132
خلاصة حكم المحدث: حسن
خلاصة حكم المحدث: حسن
الصلاة في المنزل :-
إذا قضى أحدكم الصلاة فى مسجده فليجعل لبيته نصيبا من صلاته ؛ فإن الله تعالى جاعل فى بيته من صلاته خيرا
الراوي: أنس بن مالك المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 799
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
السلام عليكم ورحمة الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق