الجمعة، 14 يناير 2011

الأيام المنهي عن صيامها في غير شهر رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الأيام المنهي عن صيامها في غير شهر رمضان
  1. النهى عن صيام يومى العيدين :- أنه شهد العيد يوم الأضحى مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فصلى قبل الخطبة ، ثم خطب الناس ، فقال : يا أيها الناس ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهاكم عن صيام هذين العيدين ، أما أحدهما فيوم فطركم من صيامكم ، وأما الآخر فيوم تأكلون نسككم . قال أبو عبيد : ثم شهدت مع عثمان بن عفان ، فكان ذلك يوم الجمعة ، فصلى قبل الخطبة ، ثم خطب فقال : يا أيها الناس ، إن هذا يوم قد اجتمع لكم فيه عيدان ، فمن أحب أن ينتظر الجمعة من أهل العوالي فلينتظر ، ومن أحب أن يرجع فقد أذنت له . قال أبو عبيد : ثم شهدته مع علي بن أبي طالب ، فصلى قبل الخطبة ، ثم خطب الناس فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهاكم أن تأكلوا لحوم نسككم فوق ثلاث .
    الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5571
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]                                                                                                                     
  2. النهى عن صوم أيام التشريق :-لا يجوز صيام الأيام الثلاثة التى تلى عيد النحر                                                                                                                                                       أيام التشريق أيام أكل ، و شرب ، و ذكر الله
    الراوي: نبيشة الهذلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2689
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه في أواسط أيام التشريق ينادي في الناس لا تصوموا في هذه الأيام فإنها أيام أكل وشرب وبعال
    الراوي: أم عمر بن سليم بن خلدة الزرقي المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح معاني الآثار - الصفحة أو الرقم: 2/245
    خلاصة حكم المحدث: صحيح -

    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر عبد الله بن حذافة أن يطوف في أيام منى ألا لا تصوموا هذه الأيام فإنها أيام أكل وشرب وذكر الله
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح معاني الآثار - الصفحة أو الرقم: 2/244
    خلاصة حكم المحدث: صحيح                                                                                                                                    
  3. النهى عن صيام يوم الجمعة منفرداً :-يوم الجمعة عيد أسبوعى للمسلمين و لذلك نهى الشارع عن صيامة و ذهب الجمهور إلى النهى للكراهية , لا للتحريم إلا إذا صام يوماً قبله أو يوماً بعدة , أو وافق عادة له أو كان يوم عرفة أو عاشوراء فإنه حينئذ لا يُكره صيامة                                                                                                                                                        لا تصوموا يوم الجمعة ، إلا و قبله يوم ، أو بعده يوم
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7356
    خلاصة حكم المحدث: صحيح                                                                                                                                                                                                                                                                                                          أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم الجمعة ، وهي صائمة ، فقال : أصمت أمس . قالت : لا ، قال : أتريدين أن تصومي غدا . قالت : لا ، قال : فأفطري . [ وفي رواية ] فأمرها فأفطرت .
    الراوي: جويرية بنت الحارث المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1986
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
                                                    
  4. النهى عن إفراد يوم السبت بصيام :- ومعنى الكراهية فى هذا أن يختص الرجل يوم السبت بصيام لأن اليهود يُعظمون يوم السبت .
    لا تصوموا يوم السبت إلا في فريضة، و إن لم يجد أحدكم إلا عود كرم أو لحاء شجرة، فليفطر عليه
    الراوي: الصماء بنت بسر المازني المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 9818
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
                                                                                                                                
  5.  النهى عن صيام يوم الشك :- اكثر العلماء بالنهي عن صيام يوم الشك و رأى اكثرهم إن صامة و كان من شهر رمضان أن يقضى يوماً مكانة فإن صامة  لموافقتة عادة له جاز الصيام  حينئذ  بدون  كراهة
                                                            

    كنا عند عمار بن ياسر [ في اليوم الذي يشك فيه ] فأتى بشاة مصلية فقال : كلوا ، فتنحى بعض القوم ، فقال : إني صائم . فقال عمار : من صام اليوم الذي شك فيه فقد عصى أبا القاسم .
    الراوي: عمار بن ياسر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 686
    خلاصة حكم المحدث:    صحيح                                                                                                                            
    لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين ، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه ، فليصم ذلك اليوم .
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1914
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

  6. النهى عن صوم الدهر :-يحرم صيام السنة كلها بما فيها الأيام التى نهى الشارع عن صيامها فإن افطر يومى العيد و أيام التشريق و صام بقية الأيام أنتفت الكراهة , إذا كان ممن يقوى على صيامها
    بلغ النبي صلى الله عليه وسلم أني أصوم أسرد ، وأصلي الليل . فإما أرسل إلي وإما لقيته . فقال : " ألم أخبر أنك تصوم ولا تفطر ، وتصلي الليل ؟ فلا تفعل . فإن لعينك حظا . ولنفسك حظا . ولأهلك حظا . فصم وأفطر . وصل ونم . وصم من كل عشرة أيام يوما . ولك أجر تسعة " قال : إني أجدني أقوى من ذلك ، يا نبي الله ! قال : " فصم صيام داود ( عليه السلام ) " قال : وكيف كان داود يصوم يا نبي الله ! قال : " كان يصوم يوما ويفطر يوما . ولا يفر إذا لاقى " قال : من لي بهذه ؟ يا نبي الله ! ( قال عطاء : فلا أدري كيف ذكر صيام الأبد ) فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا صام من صام الأبد . لا صام من صام الأبد . لا صام من صام الأبد " .
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1159
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم إني أقول : والله لأصومن النهار ، ولأقومن الليل ما عشت ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنت الذي تقول : والله لأصومن النهار ، ولأقومن الليل ما عشت ) . قلت : قد قلته ، قال : ( إنك لا تستطيع ذلك ، فصم وأفطر ، وقم ونم ، وصم من الشهر ثلاثة أيام ، فإن الحسنة بعشر أمثالها ، وذلك مثل صيام الدهر ) . فقلت : إني أطيق أفضل من ذلك يا رسول الله ، قال : ( فصم يوما وأفطر يومين ) . قال : قلت : إني أطيق أفضل من ذلك ، قال : ( فصم يوما وأفطر يوما ، وذلك صيام داود ، وهو عدل الصيام ) . قلت : إني أطيق أفضل منه يا رسول الله ، قال : ( لا أفضل من ذلك ) .
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3418
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

  7. النهى عن صيام المرأة و زوجها حاضر إلا بإذنة :-نهى الرسول صلى الله عليه و سلم ان تصوم المرأة و زوجها حاضر حتى تستأذنة و قد حمل العلماء النهى على التحريم و أجازوا للزوج أن يفسد صيام زوجتة و لو صامت دون ان يأذن لها لافتياتها على حقة و هذا فى غير رمضان
     لا تصم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه غير رمضان ، و لا تأذن في بيته وهو شاهد إلا بإذنه ، و ما أنفقت من كسبه من غير أمره ، فإن نصف أجره له
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7352
    خلاصة حكم المحدث: صحيح 

  8.  النهى عن وصال الصوم :-إياكم و الوصال، إنكم لستم في ذلك مثلي، إني أبيت يطعمني ربي و يسقيني، فاكلفوا من العمل ما تطيقون
    الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 2903
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا تواصلوا ، فأيكم أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر . قالوا : فإنك تواصل يا رسول الله ، قال : لست كهيئتكم ، إني أبيت لي مطعم يطعمني وساق يسقين .
    الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1967
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
     لا تواصلوا . قالوا : إنك تواصل ، قال : إني لست مثلكم ، إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني . فلم ينتهوا عن الوصال ، قال : فواصل بهم النبي صلى الله عليه وسلم يومين ، أو ليلتين ، ثم رأوا الهلال ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لو تأخر الهلال لزدتكم . كالمنكي لهم .
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7299
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح] 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق